3loom 4 ever

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظرية كل شئ.....!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
just for u

avatar

عدد الرسائل : 105
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: نظرية كل شئ.....!   الأربعاء فبراير 11, 2009 10:26 am

نظرية كل شيء (The theory of everything) أو اختصارا TOE تشكل وصفا في المجال النظري للفيزياء والرياضيات لنظرية قادرة على تفسير جميع الظواهر الفيزيائية بشكل كامل وربطها معاُ (أي كل شىء). في البداية كان المصطلح يستخدم لوصف بعض النظريات العامة بطريقة ساخرة على أنها نظريات لكل شيء لعموميتها الواسعة، مع مرور الوقت ترسخ استخدام المصطلح مع فيزياء الكم لوصف النظرية التي تستطيع ربط أو توحيد النظريات المتعلقة بالتفاعلات الرئيسية الأربعة في الطبيعة (قوة نووية قوية، قوة نووية ضعيفة، قوة كهرومغناطيسية،الجاذبية) ، أحد المؤمنين في العصر الحديث بإمكانية التوصل لهذه النظرية هو الفيزيائي ستيفن هوكينغ.



نظريات مرشحة لتكون نظرية كل شئ:

نظرية الأوتار الفائقة Superstring
Theory




وطبعا هتسألوا يعني إيه نظرية الأوتار ؟

ده موجز عن نظرية الأوتار :


نظرية الأوتار الفائقة Superstring theory محاولة لشرح طبيعة الجسمات الأولية و القوى الأساسية في الطبيعة ضمن نظرية واحدة عن طريق نمذجتهم جميعا في إطار اهتزازات لأوتار فائقة التناظر شبيهة بالأوتار في نظرية الأوتار. تعتبر هذه النظرية إحدى النظريات الواعدة المرشحة لحل إشكالية الثقالة الكمومية.مصطلح "نظرية الأوتار الفائقة" هي اختصار لعبارة "نظرية الأوتار فائقة التناظر" أي انها تختلف عن نظرية الأوتار البوزونية التي تتضمن دورا للفرميونات مع التناظر الفائق .

المشكلة الأهم في الفيزياء النظرية تكمن في موائمة نظرية النسبية العامة ، التي تصف الثقالة (الجاذبية) و تطبق على البنى واسعة المجال (نجوم ، مجرات ، تجمعات فائقة) مع نظرية ميكانيك الكم التي تصف القوى الأساسية الثلاث الأخرى .

و كانت النتيجة هي تطوير نظرية الحقل الكمومي للقوى التي انتجت احتماليات لامنتهية و بالتالي كانت عديمة النفع في حل المشكلة. للتخلص من هذه اللانهايات كان لا بد للفيزيائيين من تطوير تقنيات رياضية بحتة (تدعى إعادة الاستنظام renormalization ) ، هذه التقنيات عملت بشكل ناجح مع القوى الثلاث : الكهرومغناطيسية و النووية الضعيفة و القوية ، لكنها لم لم تكن ناجحة مع قوة الثقالة . لذا كان من الضروري تطوير نظرية كمومية للثقالة تعتمد وسائل مختلفة لاستيعاب و وصف كافة القوى .






ولمزيد من التفاصيل سأجعل موضوعا كاملا عن نظرية الأوتارأرجو منكم المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المنتدى

avatar

عدد الرسائل : 134
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية كل شئ.....!   الخميس فبراير 12, 2009 7:13 am

اولا انا عايزة اشكرك شكر خاص لان انا بصراحه كنت عايزة اعرف ايه هى نظريه كل شئ بس بصراحه اكبر فيه حاجات انا مش فاهمها زى "اوتار فائقه " "الثقاله الكموميه" "الاوتار البوزونيه " انا عارفه انى هتعبك شويه بس بجد الموضوع عاجبنى وعايزة اعرف اكتر عنه وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرية كل شئ.....!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3loom 4 ever :: الثقافي-
انتقل الى: