بسم الله الرحمن الرحيم
*حكم المزاح
فالمزاح يدور بين أربعة أحكام ( مستحب ومباح ومكروه ومحرم )
فمستحب إذا صادف مصلحة مثل تطييب نفس المخاطب ومؤانسته .
والحرام إذا ما تضمن مخالفة شرعية من كذب أو نميمة أو ترويع أو غير ذلك .
والمباح الذى سلم من الحرام وليس فيه مصلحة شرعية
والمكروه إن أكثر من المزاح المباح وهذه هامة جدا إذ هى موطن الخلل عند كثير منا وسيأتى الكلام عنها تفصيلا فى الضوابط.
*ضوابط المزاح
1- أن يكون حقا ، فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم لا يمزح إلا حقا .
2- ألا يكون فى الدين .
3-الاقتصاد فيه من غير إفراط ومداومة عليه وهنا مربط الفرس
قال الحافظ ابن حجر" المنهى عنه ما فيه إفراط أو مداومة عليه لما فيه من الشغل عن ذكر الله والتفكر فى مهمات الدين ، ويئول كثيرا إلى قسوة القلب والإيذاء والحقد وسقوط المهابة والوقار ، والذى يسلم من ذلك هو المباح فإن صادف مصلحة مثل تطييب نفس المخاطب ومؤانسته فهو مستحب " ا.هـ.
4- اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب .
أهازل حين الهزل يحسن بالفتى .. وإنى إذا جد الرجال لذو جد
فلكل مقام مقال ولكل حالة لبوسها والحكمة وضع الشىء فى موضعه
5- ألا يخرج عن حد المستحب والمباح .
*صور من المزاح المحرم
1- المزاح فى الدين أو بأمر من أموره ، هذا فضلا عن الاستهزاء الذى فى الإعلام وغيره من بعض العلمانيين فهذا يوقع في إثم كبير يمكن أن يؤدي الى الكفر كما فى الآية المعروفة " ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب "
2- الكذب فى المزاح ويدخل فيه كثير من النكت وغير ذلك .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ويل للذى يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له " الترمذى بإسناد حسن
قال المناوى " أخذ الشافعية من هذا الخبر وما أشبهه أن اعتياد أكثر حكايات تضحك أو قعل خيالات كذلك خارم للمروءة راد للشهادة .... وذلك لأن الكذب وحده رأس كل مذموم وجماع كل فضيحة فإذا انضم إليه استجلاب الضحك الذى يميت القلب ويجلب النسيان ويورث الرعونة كان أقبح القبائح ومن ثم قال الحكماء ( إيراد المضحكات على سبيل السخف نهاية القبح ) ا.هـ
3- ترويع المسلم على وجه المزاح .
وقد قال صلى الله عليه وسلم : لا يحل لمسلم أن يروع مسلم
كأخذ شىء من متاعه دون علمه مزحا أو ابلاغه بخبر يسوءه كذبا أو غير ذلك مما يروع المسلم
4- المزاح بالإشارة بالسلاح وفيه نهى عظيم .
5- المزاح مع غير المحارم
وهذا لأن المزاح فيه استعطاف وتليين للقلب فهذا يؤول لمعصية ويسبب فتنة .
فكل من يقول النكت مستهزئ بفئة من الناس مثل (الصعيديين) أو يضحك الناس بالكذب عليه أن يحذر من الوقوع في الإثم.
فمزاحنا اما أن يخضع للضوابط السابقه واما أن يكون محرم ونأخذ سيئات ونحن لا ندري.....................نرجوا منكم الرد علي هذا الموضوع